الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

نبذة عن مسلسل يوسف الصديق الذي يعرض علي الفضائيات العربية

 مسلسل تاريخي إيراني يحكي قصة النبي يوسف (ع) ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم الخليل (ع) منذ ولادته إلى لقائه بأبيه نبي الله يعقوب بعد غياب طويل. ويتكون المسلسل من 45 حلقة استغرق تصويره مدة 3 سنوات تقريباً منذ 2005م إلى 2008م.
المسلسل يحكي قصة نبي الله يوسف عليه السلام، التي وردت قصته في القرآن الكريم في سورة يوسف؛ ورد في السنة النبوية أن يوسف أوتي شطر الحسن. عدد الكادر القائم على كتابة السيناريو 20 شخصا وقد استعانوا على القرآن الكريم وكتب التفسير والتاريخ والحديث وكذلك بعض الكتب للمذهب السني. فصار لديهم ما يقارب 8000 صفحة. ولقد بث حصريا على قناة الكوثر بعد دبلجته إلى العربية وكذلك يبث بلغته الأصلية الفارسية بنفس الطريقة على قناة إيران وقد لاقى هذا المسلسل المدبلج استحسان الكثير من المشاهدين وأصبح حديث الساعة كما اشاع العديد من الانتقادات. بث المسلسل في رمضان من سنة 1430 هـ ,(2009 م) على قناة المنار. ثم توالى بثه على الفضائيات العربية بعد ذلك.

 http://lh6.ggpht.com/_PQcPYfGhKuY/TSxKXlq39DI/AAAAAAAAA-4/8sHlOvAKZAM/news280970.jpg


وعلى الرغم من كل الفتاوى التي أصدرتها الجهات الإسلامية في مصر، والتي تحرم عرض المسلسل الإيراني المدبلج "يوسف الصديق" على التليفزيون، إلا أن قناة "ميلودي دراما"، ضربت بكل الفتاوي عرض الحائط وقامت بعرض المسلسل ليحوز بدوره على أعلى نسبة مشاهدة جماهيرية بين كافة المسلسلات الأخرى.
ففي بيان رسمي، أصدر مفتي الجمهورية د. علي جمعة، بالاتفاق مع مجمع البحوث الإسلامية، فتوى صريحة يحرم فيها عرض ومشاهدة المسلسل، مؤكداً أن ظهور الأنبياء والعشرة المبشّرين بالجنة من الصحابة وآل البيت والملائكة، حرام شرعاً.
الهام في الأمر، أن قناة ميلودي رفضت الاستجابة لهذه الفتاوي واستمرت في عرض المسلسل، بعد أن وجدت أنه يلاقي حفاوة وترحيباً كبيراً من المشاهدين، الذين أشادوا بأسلوبه المبسط في الدبلجة.
جدير بالذكر أن مسلسل "يوسف الصديق" هو إنتاج إيراني عام 2008 ومن بطولة الفنان حسين جعفري، ومصطفى زماني، وكتايون رياحي، والهام حميدي، وجعفر دهقان.
ويتناول المسلسل حياة سيدنا يوسف عليه السلام لمدة 45 حلقة ويظهر فيه ممثلون يجسدون شخصية سيدنا يوسف ووالده سيدنا يعقوب (عليهما السلام)، وكذلك وحي الله جبريل (عليه السلام) .


0 التعليقات:

إرسال تعليق